تهران ،فرمانیه، جنب باشگاه فرمانیه، ساختمان پزشکان ۲۴۱،طبقه سوم واحد شماره ۱۱

طب الأسنان هو فن فضلا عن كونه علم.تيجان الأسنان تقدم مثالا ممتازا على هذا. تاج الأسنان أو “الغطاء” هو غطاء يلائم الأسنان التالفة أو المتحللة أو غير الجذابة، بل يمكن أن تحل محل الأسنان بالكامل كجزء من عمل الجسور السنية. نحن في عيادات طب الأسنان في طهران / إيران نقدم أحدث أعمال التاج والجسور باستخدام زركونيا وايماكس لتحل محل الأسنان المفقودة أو الأسنان المكسورة.

يغطي التاج السن بشكل كامل فوق خط اللثة. وهذا على نقيض قشرة الأسنان التي تغطي فقط السطح الأمامي للسن وتحتاج إلى بنية أسنان طبيعية لدعمها. لذلك، إذا كان السن يفتقد قدرا كبيرا من البنية فوق خط اللثة ، فإن التاج سيكون الاختيار المناسب.

التيجان تعزز الأسنان التالفة، مما يسمح لها بالعمل بشكل طبيعي مرة أخرى. عندما يتم تصنيعها من الخزف/ البورسلين الحديث )الخزف السني(، فإن التيجان لا يمكن تمييزها عن الأسنان الطبيعية. يمكن حتى تصميمها لتحسين مظهر الأسنان الأصلي

هناك مواد أخرى إلى جانب الخزف / البورسلين التي يمكننا استخدامها لصنع تيجان الأسنان، اعتمادا على الصفات الأكثر أهمية. للحصول على المتانة، لا يمكن التغلب على تلك المصنوعة من الذهب. ومع ذلك، هذا ليس دائما الخيار الأكثر جمالية – خاصة تجاه مقدمة الفم. وتشمل الإمكانيات الأخرى التيجان الخزفية المصنوعة من البورسلين ) PFM (، والتي تحتوي على معدن داخلي للقوة وبورسلين من الخارج للحصول على مظهر أكثر طبيعية، وتيجان خزفية ذات الزركونيا التي تمثل أقوى سيراميك. سنكون سعداء لمناقشة إيجابيات وسلبيات هذه الخيارات المختلفة معك.

تتويج أو وضع غطاء للسن

عادة ما يستغرق تتويج السن إلى ثلاث زيارات. في الزيارة الأولى ، سنقوم بتحضير سنك لتلقي تاجه الجديد. سنقوم أولاً بتشكيله ليتناسب داخل الغطاء الجديد. سيشمل هذا بعض الحفر لإعطاء السن شكل موحد. سنقوم بتخدير السن والمنطقة المحيطة به مسبقا. إذا كان هناك القليل من بنية الأسنان المتبقية، فقد نضطر إلى بناء الأسنان باستخدام مواد الحشو، بدلاً من إزالة هيكل الأسنان لدعم التاج.

بعد إعداد السن، سنأخذ انطباعات أسنانك، إما رقميًا أو بمواد متخصصة مثل المعجون التقليدي ، و نرسلها إلى مختبر الأسنان. هناك، سيتم استخدام الانطباعات لعمل نماذج عن أسنانك لإنشاء تاج السن المناسب. ستعمل النماذج كدليل لفنيي المختبرات ذوي المهارات العالية، الذين سيضمنون أن تاجك الجديد مصمم لتحسين ابتسامتك ويعمل بشكل جيد داخل قضمتك.

قبل أن تغادر العيادة، سنعلق تاجًا مؤقتًا على السن لحمايته حتى يصبح التاج الدائم جاهزًا. في الزيارة الثانية، سيتم إرفاق تاجك الدائم بسنك إما براتنج يتصلب عندما يتعرض لمصدر ضوء خاص، أو نوع من الأسمنت الدائم.

إنشاء جسر الأسنان

كما يمكن استخدام التيجان لإنشاء بديل للسن المفقود. يتم ذلك مع إنشاء جسر الأسنان، الذي يمتد على مساحة الأسنان المفقودة ويتطلب على الأقل ثلاثة تيجان. سيتم وضع اثنين من تلك التيجان على أسنان صحية على جانبي السن المفقود. يشار إلى هذه الأسنان السليمة باسم الدعامة. تصبح هذه دعامتين للتاج الثالث الموصل بينهما. إذا كان هناك أكثر من سن واحد مفقود، فستكون هناك حاجة إلى مزيد من التيجان لسد الفجوة بين أسنان الدعامة.

يتأثر عدد الأسنان الدعامة الضرورية بعدد الأسنان المفقودة، وحجم وطول جذور اسنان الدعامة، ومقدار دعم العظم لكل سن دعامة، وكذلك مكان السن المفقود في الفم. على سبيل المثال، إذا كان لديك ثلاثة أسنان مفقودة، فقد تكون هناك حاجة إلى أربعة أسنان دعامة، وبالتالي إنشاء جسر بسبعة اسنان. تتطلب هندسة وتصميم الجسر فهمًا لكيفية استبدال الأسنان، بالإضافة إلى بيولوجيا اللثة الداعمة وأنسجة العظام.

العناية بتيجان وجسور الاسنان

تتطلب التيجان والجسور نفس الرعاية الواعية مثل أسنانك الطبيعية. احرص على تنظيف أسنانك المرممة والطبيعية بالفرشاة والخيط كل يوم لتقليل تراكم الجير. عندما يكون لديك تاج، فمن المهم الحفاظ على الجدول الزمني المعتاد للتنظيف هنا في عيادة الأسنان. تجنب استخدام أسنانك كأدوات )لفتح الحزم، على سبيل المثال(. إذا كان لديك عادة صرير او جز الاسنان، فإن ارتداء حارس ليلي سيكون فكرة جيدة لحماية أسنانك واستثمارك.

تيجان زركونيوم و ايماكس

تيجان الزركونيوم وايماكس هي عبارة عن التيجان الخزفية التي تعتبر النوع الأفضل من التيجان بسبب مظهرها الجمالي وملاءمتها الأفضل والأكثر راحة. كلاهما متينان، ولكنهما أكثر عرضة للتكسير من التيجان الخزفية المنصهرة مع المعادن. تيجان الزركونيوم وايماكس شفافتان اللون، مما يضمن تطابق اللون الأقرب مع أسنانك الطبيعية. كما أن لونها يزيل الشريط المعدني القبيح حول خط اللثة الذي يميز تيجان الخلائط المعدنية الخزفية. لأنها مصنوعة من السيراميك لا يوجد خطر من الحساسية المعدنية. تيجان الزركونيوم وايماكس أخف وزنا وأرق من التيجان التقليدية المصنوعة من المعدن الخزفي مما يعني أنه يلزم إزالة جزء أقل من السن من أجل وضع تيجانها. تيجان السيراميك هي أيضا الخيار الأفضل للمرضى الذين لديهم مساحة صغيرة بين أسنانهم.

تيجان ايماكس

تاج ايماكس هو النوع الأحدث والأغلى، ويفضل على تيجان الزركونيوم لأنه أكثر صرامة وأكثر متانة. هو أقل عرضة للتقطيع من التيجان الزركونيوم. تصنع تيجان ايماكس من سيراميك الليثيوم المتحلل، وهي مادة تم حصادها للحصول على لون شفاف ومتانة. ونتيجة لذلك، يمكنك الحصول على تاج قوي ومتين، ولكنه يبدو تماما مثل أسنانك الأخرى. الجانب السلبي الوحيد لتاج ايماكس هو التكلفة. تيجان ايماكس هي الأفضل على الاطلاق، لذلك تكلفتها الزائدة مستحقة.

يمكن أن يحسن كلا النوعين من التيجان شكل الأسنان التي تم تشويهها أو تلطيخها لسنوات. على الرغم من أنها مماثلة في الوظيفة، يوصى بتاج الزركونيا للمرضى الذين يجزون على أسنانهم. كما يستخدم الزركونيابشكل افضل في مناطق القضمة حيث هناك حاجة إلى قوة إضافية. تمتلك تيجان ايماكس العديد من التطبيقات ولكنها نادرًا ما تستخدم لصنع تاج جزئي

هل حدث شيء شديد القسوة لسنك ولا يمكن معالجته بالحشو؟ ربما كنت قد كسرت سنك أو تعاني من آثار تسوس الأسنان الحاد. بغض النظر عن المشكلة، يعتبر تاج الأسنان حلاً رائعا لحماية الأسنان المتبقية لتتجنب خلعها او ازالتها.

في كثير من الحالات ، سوف نقترح تيجان PFM )الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن( كوسيلة لدمج القيمة الجمالية مع وظيفة دائمة. يساعد الدكتور جيمس فوندريست المرضى في شيكاغو للحصول على المظهر والوظيفة التي يحتاجونها لصحة الفم المثلى، والتي قد تتضمن وضع تاج )الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن( PFM . اتصل بمكتبنا في ليك فورست على الرقم 847-234-0517 للحصول على موعد.

كيف يحمي التاج PFM )الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن( الأسنان تالفة؟

يمكن لجميع تيجان الأسنان، بما في ذلك تيجان PFM ، أن تكون حلول مثالية للمرضى الذين يعانون من أسنان تالفة ولكن لا يزال لديها بنية صحية سليمة. من وجهة النظر الوظيفية، سيوفر تاج PFM دعما إضافيا للسن، ويحميها من التلف أو التسوس الإضافي. بالإضافة إلى ذلك، سوف يتصرف التاج مثل السن الطبيعي، مما يجعل الأكل والتحدث بسيطًا.

من وجهة النظر التجميلية البحتة، سيأخذ تاج PFM مكان السن كجزء من الابتسامة. نظرًا لأن عمليات ترميم الخزف العالية الجودة جميلة ونابضة بالحياة على حد سواء، فإنها تعمل تلقائيًا على تحسين مظهر المريض. حتى إذا كان تاج PFM في الجزء الخلفي من الفم، فإنه لا يزال بإمكانه توفير أغراض جمالية وظيفية.

ماذا يعني PFM في الواقع؟

PFM هو اختصار الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن، على الرغم من أن بعض الأفراد يستخدمون المصطلح “الخزف / البورسلين على المعادن” لوصف هذه الأنواع من الترميمات. في مكتبنا، نحن نفضل قواعد سبائك الذهب مع معادن اخرى لتاجنا من PFM ، ونحن نختار الشراكة فقط مع المختبرات التي تستخدم الخزف / البورسلين بأعلى جودة. وهذا يضمن عملية ترميم دائمة ستفخر بابرازها.

كيف يختلف تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن عن تاج البورسلين؟

قد تكون سمعت أنه يجب عليك أن تسأل طبيب أسنانك عن تاج البورسلين لتغطية الأسنان التالفة أو المتعفنة. ومع ذلك، قد يكون تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن بديلاً أفضل. لماذا؟ عندما نقدم تيجان البورسليبن الخزفية، ستحصل ببساطة على سن مصطنع مجوف مصنوع بالكامل من البورسلين بدون أي نوع من أنواع المعادن الداعمة.

لماذا قد يحتاج المريض إلى تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن بدلاً من البورسلين ؟

في بعض الحالات ، يحتاج المرضى ببساطة إلى مزيد من الدعم أكثر مما يستطيع تاج البورسلين تقديمه بشكل واقعي. يتكون التاج PFM من قاعدة معدنية نعلق عليها طبقات من البورسلين. يجمع هذا جمال السيراميك مع متانة المعدن. وهو حل مثالي للمرضى الذين تتعرض أسنانهم لأضرار بالغة أو للمرضى الذين يحتاجون إلى وضع جسور طويلة.

كيف يمكن لتاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن تقديم دعم أفضل لوضع الجسر؟

يملأ الجسر الفجوة الناجمة عن سن مفقود او اكثر. يعتمد جسر طويل بشكل خاص على تيجان متينة على الاطراف للحفاظ على الجسر في مكانه. نظرًا لقواعدها المعدنية، فمن المرجح أن تكون تيجان PFM قادرة على دعم الجسر. هذا مهم بشكل خاص إذا كانت أسنان الدعامة الطبيعية متضررة إلى حد ما ويمكن أن تستفيد من ثبات تاج الأسنان ذو قاعدة معدنية.

هل تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن خيار مناسب لشخص يعاني من صرير الاسنان )تطاحن الاسنان؟

المرضى الذين يعانون من حالة صرير الاسنان يطحنون أسنانهم أثناء النوم. هذا يضع ضغط كبير على تاج الأسنان، والذي يمكن أن يؤدي إلى الكسر والتلف إذا كان التاج غير قوي بما فيه الكفاية. تتعرض تيجان الأسنان المصنوعة من البورسلين بالكامل لخطر التكسير أو التقطيع إذا كان المريض يطحن أسنانه. تميل تيجان PFM البورسلين المنصهر مع المعدن إلى الصمود أمام قوى صرير وتطاحن الاسنان بنجاح أكبر. بالطبع ، إذا تم تشخيصك بحالة صرير الأسنان، قد ترغب في مناقشة علاجات خاصة مع طبيب أسنانك. يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك على فهم خياراتك لتقليل تلف الأسنان بسبب طحن وصرير الأسنان.

ما هي أفضل الفوائد لاستلام تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن؟

يمكن للمرضى الذين يقررون الحصول على تيجان PFM البورسلين المنصهر مع المعدن استنادًا إلى توصيات أطباء الأسنان أن يستمتعوا بالعديد من المزايا التالية:
أسنان أقوى: تساعد تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن على دعم الأسنان التالفة التي قد تفقد أو تستخلص بطريقة أخرى.
معدلات نجاح عالية: يمكن أن تدوم تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن مدى الحياة مع الرعاية المناسبة.
لا يوجد تفاعلات حساسية معدنية: سبيكة الذهب التي نستخدمها في تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن لدينا غير تفاعلية، مما يجعلها قاعدة مثالية للمرضى الذين يعانون من الحساسية المعدنية.
ابتسامة جميلة: تم تصميم تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن خصيصًا ليبدو طبيعيا، وصولًا إلى شكل وظل الترميم.
انخفاض مستوى حساسية الأسنان بعد التركيب: يبلغ معظم المرضى الذين يتلقون تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن عن مستوى منخفض جدا لحساسية السن بعد التركيب بالمقارنة مع المرضى الذين يتلقون أنواع أخرى من تيجان الأسنان.

هل يمكن وضع تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن في مريض يعاني من مرض اللثة؟

المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة ويحتاجون إلى تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن يمكنهم ايضا الخضوع للعلاج. ولكن قبل وضع التاج، قد يوصي طبيبك بتنظيف عميق للأسنان أو علاج آخر للثة. سيؤدي ذلك إلى القضاء على الالتهاب في اللثة حتى يكون هناك أساس قوي لعملية الترميم الجديدة.

هل يمكنك رؤية المعادن تحت تاج PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن؟

لا. ومع ذلك، قد تكون شاهدت أفرادًا آخرين لديهم تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن و يظهر خطًا أسود عند خط اللثة. نحن نمارس طب الأسنان الفني في كل علاج نقدمه، مما يعني أننا نستخدم تقنيات خاصة ونعمل مع خبراء السيراميك الرئيسيين لضمان أن تبدو ابتسامتك طبيعية وجميلة بمجرد الانتهاء من إجراءاتك. بالإضافة إلى ذلك، نحن نعمل فقط مع المختبرات التي تنتج أعلى مستوى من تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن. نحن لا نتشارك مع المختبرات التي تستخدم معادن منخفضة الدرجة. تتكون جميع تيجان PFM الخزف / البورسلين المنصهر مع المعدن التي نقدمها في مكتبنا من الذهب المنصهر مع معادن اخرى عيار 14 + قيراط.